27 كانون الأول 2021 - 07:29
Back

دراسة تحذّر: شرب 4 أكواب قهوة يومياً يهدد البصر في هذه الحالة...

شرب 4 أكواب قهوة يومياً يهدد البصر في هذه الحالة... Lebanon, news ,lbci ,أخبار الزرق, الغلوكوما, البصر,قهوة,شرب 4 أكواب قهوة يومياً يهدد البصر في هذه الحالة...
episodes
دراسة تحذّر: شرب 4 أكواب قهوة يومياً يهدد البصر في هذه الحالة...
Lebanon News
حذّرت دراسة أميركية حديثة بقيادة مستشفى ماونت سيناي من أنّ شرب أربعة أكواب من القهوة يومياً يضاعف خطر الإصابة بالزَّرَق (الغلوكوما) الذي يهدد البصر بأربعة أضعاف بين أولئك الذين لديهم استعداد وراثي تجاه ارتفاع ضغط العين.

وفي التّفاصيل، فقام الباحثون بدراسة البيانات الغذائية والصّحية والوراثية لأكثر من 120 ألف بالغ تتراوح أعمارهم بين 39 و73 عاماً.
الإعلان

وبحث الفريق في البداية العلاقة بين تناول الكافيين وضغط العين والزرق الذي أبلغ عنه المشاركون بأنفسهم، قبل تقييم ما إذا كانت البيانات الجينية قد غيرت هذه العلاقة.

وقال الباحثون إنّ النتائج تشير إلى أنّه يُفضّل للأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي للغلوكوما تقليل عدد أكواب القهوة التي يشربونها يومياً.

وأضافوا: "نشرنا في السابق عملًا علمياً يشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يزيد من خطر الإصابة بالزرق مفتوح الزاوية بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض".

وتابعوا: "في هذه الدراسة أظهرنا أن العلاقة العكسية بين تناول كمية مرتفعة من الكافيين والزرق كانت واضحة فقط بين أولئك الذين لديهم أعلى درجات المخاطر الجينية لارتفاع ضغط العين".

وتوصل الباحثون في النهاية إلى أن تناول كميات كبيرة من الكافيين لا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بضغط العين بشكل عام، ولكنه خطير على الذين لديهم استعداد وراثي أقوى للإصابة بالغلوكوما، إذ وجدوا أن أولئك الذين استهلكوا أكبر قدر من الكافيين يوميا، أكثر من 480 ملليغراماً، أي ما يقارب 4 أكواب من القهوة، كان لديهم ضغط داخل العين 0.35 ملليمتر زئبق أعلى من الآخرين.

وتم نشر النتائج الكاملة للدراسة في مجلة " ophthalmology " المتخصصة في طب العيون.
الإعلان
إقرأ أيضاً