10 تشرين الثاني 2021 - 13:58
Back

مقدمة النشرة المسائية 10-11-2021

مقدمة النشرة المسائية 10-11-2021 Lebanon, news ,lbci ,أخبار نشرة الأخبار,مقدمة النشرة المسائية,مقدمة النشرة المسائية 10-11-2021
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
من اليوم وحتى التاسع والعشرين من تشرين الثاني الحالي، موعد استئناف المفاوضات النووية في فيينا، يبدو ان سباقا انطلق لتبريد الجبهات المشتعلة في الشرق الاوسط، تمهيدا لاستعادة التفاوض بين ايران والولايات المتحدة.
اولى الجبهات التي عُمل على تبريدها، العراق.
فبعد محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي واتهام فصائلَ موالية لايران بالعملية، وما كاد ينتج عنها من فوضى امنية، ساد الهدوء فجأة، في وقت نَقلت مواقع اخبارية ان قائد فيلق القدس الجنرال اسماعيل قآني، ابلغ الفصائل العراقية، ان محاولة الاغتيال تخطت الخطوط الحمر، وان طهران لا يمكن ان تقبل بذلك.
الإعلان
في انتظار تبلور التحقيقات وما سينتج عنها من توقيفات تطال مسؤولين في الفصائل المدعومة ايرانيا في حال اريد لبغداد عدم الانزلاق نحو الفوضى، انخفض مستوى التوتر في العراق، واتجهت الانظار صوب سوريا حيث تقدمت الامارات العربية المتحدة ديبلوماسيا، وسجلت نقاطَ  اختلاف، لا خلاف، مع الولايات المتحدة على توقيت استعادة العلاقات بدمشق.
هذا كله وسط معلومات عن  تطور ايجابي آخر على صعيد العلاقات السورية الاماراتية، قد يطرأ نهاية الاسبوع الحالي، ويتمثل بما يحكى عن دعوة تلقاها الرئيس بشار الاسد من وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد لزيارة الامارات الاحد المقبل.
هذا التقارب يبرِّد بدوره جبهات سوريا المشتعلة, ويؤمن تطويقا للتدخل التركي هناك، كما يمهد الطريق نحو اعادة دمشق الى الجامعة العربية  في آذار المقبل.
اجواء التبريد لم تشمل حتى الساعة اليمن، حيث الاشتباك على اشده في مأرب، وقد انعكس شبه توقفٍ للمفاوضات السعودية الايرانية.
هذا في وقت ,تبدو فيه صورة التطورات في لبنان، كالتالي:
- لا عودة للعمل الحكومي قريبا.
- الاستعاضة عن جلسات مجلس الوزراء بتفعيل عمل اللجان الوزارية , تحضيرا للملفات المرتقبة, وابرزها التفاوض مع ال imf  وحل مشكلة الكهرباء.
- الاستعداد للانتخابات النيابية التي ستجري العام المقبل بغض النظر عن تاريخها والطعون بها بما انها مطلب دولي صعب تخطيه.
- توقف التحقيقات في انفجار المرفأ نتيجة الهستيريا القضائية وافتضاح تدخل السياسة في القضاء.
- ارتفاع مستوى الفوضى والضياع على مستوى ادارة شؤون الناس وسط الانهيار المالي.
- وصولا الى اشتداد المواجهة السياسية بين اكثر من جهة ,واحتمال انزلاقها إلى توتر ومواجهات أمنية على الأرض, وأخطر المواجهات اشتباك الرئاستين الأولى والثانية, الذي اشتعل مساء.
الإعلان
إقرأ أيضاً