18 تموز 2020 - 15:00
Back

الراعي من بقاعكفرا: سعادة اللبنانيين وباب خلاصهم الحياد الناشط والفاعل... جعجع: لخطوات عملية تترجم نداء البطريرك

الراعي من بقاعكفرا: سعادة اللبنانيين وباب خلاصهم الحياد الناشط والفاعل... جعجع: لخطوات عملية تترجم نداء البطريرك Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, بقاعكفرا,الراعي,
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
أكد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي انه "لا يمكن ان يكون نظام لبنان الا نظاما حياديا والموضوع ليس سياسيا ولا طائفيا ولا حزبيا بل روحي اخلاقي".

وقال الراعي خلال ترأسه الذبيحة الإلهية لمناسبة عيد مار شربل في دير مار حوشب في بقاعكفرا، بحضور رئيس قوات اللبنانية سمير جعجع: "ليدرك اللبنانيون أن سعادتهم وباب خلاصهم واحد هو نظام الحياد الناشط والفاعل، وهذا جمال لبنان أن يكون صديق كل الشعوب والدول وجسرا وعطاء، وأي بيت تدخل إليه ترى شعب يحبك، والأجانب يحبون لبنان لأنه سخي ومعطاء، وهذا هو مفهوم الحياد الذي نتكلم عنه، لنعيشه على مستوى الوطن، ليكون حقا ودائما كما كان وطنا منفتحا على الجميع يعزز السلام والإستقرار والأخوة والعدالة وحقوق الإنسان والحريات، وأود أن نصوغ كلامنا صلاة نرفعها إلى الله لكي يدرك اللبنانيون ما يعني غنى هذه الكلمة والنظام لأنه فيه شرف اللبنانيين ونموذجهم".
الإعلان

ورأى البطريرك الراعي أن "القديس شربل يعلمنا أن نكون زرعا جيدا، نحافظ على ذاتنا كلبنانيين أولا وكمسيحيين ثانيا وكمسلمين ثالثا على مختلف طوائفنا ومذاهبنا وانتماءاتنا، حقيقة واحدة هي أننا زرع جيد وأرادنا الله ذلك، القديس شربل أصبح قديسا عالميا وصار للجميع بكل بقع الأرض ويتكلم لغة كل الناس ويفهم جميع لغاتهم، وكلنا نزول، أما القديس شربل فلن يزول إسمه بل يتغلغل عبر التاريخ، وهذا هو السر العظيم الذي أراده الله بكل إنسان".
 
ورأى الراعي "اننا تجاوزنا مشاريع التقسيم بقوة دستورنا وميثاقنا وعندما مررنا بالظروف الصعبة كان مثلث الرحمة البطريرك صفير جاهزاً" مؤكدا ان اليوم لا خلاص الا باستعادة كل قوة سيادتنا واستقلالنا ووحدتنا بتطبيق نظام الحياد.

وشدد على ضرورة "ان نكمل الطريق مع جميع اللبنانيين" لافتا الى "اننا بحاجة للقاءات وحوارات عن الحياد ليفهمه الجميع ويدرك ان فيه شرفنا جميعاً". وتوجّه الراعي الى جعجع قائلا: مطرح ما منشوفك منشوف العيد كتير كبير.

من جهته، اشار جعجع الى "ان شعبنا يمر بأقصى محنة عرفناها في تاريخنا الحديث" مؤكدا أنها "تستدعي عجيبة من اعاجيب مار شربل للخروج منها وهو بدأ العمل على طريقته من خلال البقية الصالحة الباقية في هذه البلاد".

وقال: بطالة وجوع وعوز والأسوأ أن لا ردة فعل من قبل المسؤولين الذين يكملون بالنهج نفسه وكأن لا جوع ولا بطالة ولا أزمة والمواطن أصبح في عتمة آن الأوان للذهاب الى الأسباب الحقيقية للأزمة.

وشدد على "اننا لن نترك لبنان حتى قيام جمهورية قوية لا صورية، جمهورية قانون خالية من الفساد والمفسدين، جمهورية نعود فخورين بجواز سفرها، جمهورية "نيال مين عندو مرقد عنزة بلبنان"، لن نترك لبنان لتجار الهيكل الذين وصلوا الى مراكزهم على ظهر الناس بشعارات رنانة".

ولفت الى أنه "من واجبنا ان نكون مبادرين بخطوات عملية تترجم نداء البطريرك الراعي" معلنا أنه "سيكون لنا في الأيام المقبلة خطوات سياسية عملية في هذا الإطار".
 
الإعلان
إقرأ أيضاً