12 تشرين الأول 2019 - 11:13
Back

فاينانشال تايمز: الرياض تقيم محادثات مع الحوثيين بهدف كسر جمود الملف اليمني

فاينانشال تايمز: الرياض تقيم محادثات مع الحوثيين بهدف كسر جمود الملف اليمني Lebanon, news ,lbci ,أخبار الحوثيون,الرياض,فاينانشال تايمز: الرياض تقيم محادثات مع الحوثيين بهدف كسر جمود الملف اليمني
episodes
فاينانشال تايمز: الرياض تقيم محادثات مع الحوثيين بهدف كسر جمود الملف اليمني
Lebanon News
قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، في مقال، إن المحادثات التي تجريها السعودية مع الحوثيين لأول مرة منذ أكثر من عامين، تشير إلى أن الرياض تريد إنهاء القتال بعد الهجوم الاخير على منشآت النفط. 

الإعلان
وقال مطلعون على المحادثات إن المفاوضات التي تجري عن طريق "قناة خلفية" بدأت بعدما أعلن الحوثيون في 20 ايلول انهم يريدون وقف الهجمات على المملكة بعد أن كانوا قبل أسبوع، أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجمات التي استهدفت أكبر منشأة لمعالجة النفط في المملكة وحقل خريص النفطي.

وقال دبلوماسي غربي للصحيفة إن الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على منشآت النفط السعودية هي مفتاح التحول في موقف الرياض، مشيرا إلى انه "لو لم تكن حرب اليمن موجودة، لما تمكنت إيران من صرف الانتباه عن مسؤوليتها عن الهجمات". 

وعامل آخر وراء تحول موقف الرياض هو ضعف تحالفها بعدما أعلنت الإمارات، الحليف الرئيسي للمملكة في تموز الماضي خفض وجودها في اليمن.

وقال شخص مطلع على المحادثات هذا الاسبوع للصحيفة ان التحالف وافق على دخول 4 ناقلات نفطية الى مرفأ الحديدة ، وقال شخص آخر أن هناك مؤشرات ايجابية بشأن رفع الحظر على النفط لكن ما من شيء نهائي.

واضاف الديبلوماسي "انها ليست نهاية الحرب اليمنية بل يمكن الحديث عن الوقف اليومي للقصف على اليمن وانهاء الهجمات الصاروخية على السعودية بينما تحاول الامم المتحدة احراز تقدم في الاتفاق السياسي."

وقال المعلق السياسي عبد الخالق عبد الله المقيم في دبي: "نحن الآن في الدقائق الخمس الأخيرة من الحرب اليمنية، وكان هناك الكثير من التقدم في المحادثات."
إقرأ أيضاً