07 تموز 2021 - 00:11
Back

رياض سلامة يقرر: دعم الدواء ذهب مع الريح (الأخبار)

رياض سلامة يقرر: دعم الدواء ذهب مع الريح Lebanon, news ,lbci ,أخبار دعم الدواء,رياض سلامة,رياض سلامة يقرر: دعم الدواء ذهب مع الريح
episodes
رياض سلامة يقرر: دعم الدواء ذهب مع الريح (الأخبار)
Lebanon News
على عكس الوعود التي أعطاها حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، لوزارة الصحة، قرر أول من أمس نسف كل ما سبق والاكتفاء بالقول إن ما تبقى لكل مستلزمات البقاء، من الأدوية إلى الطحين وغيرها، هو فقط 400 مليون دولار. ماذا يعني ذلك؟ يعني أن الـ600 مليون دولار التي كانت وزارة الصحة تعد نفسها بها لاستمرار دعم الدواء طارت مع الريح، وباتت اليوم مجبرة على التعامل مع المرحلة الجديدة من رفع الدعم التي اقترب موعدها.
الإعلان


إلى الآن، ثمة شكّ في ما يقوله سلامة، ولو صدر بيان رسمي، فبحسب مصادر صحيفة "الأخبار" "في اللحظة التي يقرر فيها مصرف لبنان قيمة المبلغ تحضر اللائحة، وما عدا ذلك لا يمكن التكهن". 


يحدث ذلك، فيما الأدوية تُفقد واحداً تلو الآخر، وليس متوقعاً أن يتوقف عداد فقدان الأدوية، في ظل توقف المستوردين عن تأمين الدواء، وتقاعدهم تالياً عن التوزيع، على ما تقول نقابة الصيادلة وغيرها من المعنيين.

 وفي هذا السياق، يلفت نقيب الصيادلة غسان الأمين إلى أنه منذ أسابيع لم يتسلم الصيادلة معظم الأدوية، "وباتت معظم الرفوف فارغة، وما في دوا". 
أما نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة، فيردّ فقدان الدواء من السوق "إلى انتهاء خزين المئات من الأدوية وقرب انتهاء خزين مئات الأدوية الأخرى أواخر الشهر الجاري، فيما الشركات العالمية تمتنع عن تسليمنا شحنات جديدة لأنها لم تقبض عن الفواتير الماضية".

إلى ذلك، تجرى نقاشات داخل الوزارة بالتعاون مع نقابة الصيادلة حول كيفية التعامل مع المرحلة المقبلة. وبحسب الأمين، تعمل الوزارة اليوم على خطين، أولهما العمل على تحديد أولويات المواطنين من أدوية تبعاً لحاجة السوق، وثانيهما التهيؤ نفسياً وعملياً لمرحلة ما بعد رفع الدعم. 


الإعلان
إقرأ أيضاً