20 نيسان 2022 - 23:45
Back

لماذا ألغى ميقاتي زيارته لواشنطن؟ (الأخبار)

لماذا ألغى ميقاتي زيارته لواشنطن؟ (الأخبار) Lebanon, news ,lbci ,أخبار واشنطن,نجيب ميقاتي,لماذا ألغى ميقاتي زيارته لواشنطن؟ (الأخبار)
episodes
لماذا ألغى ميقاتي زيارته لواشنطن؟ (الأخبار)
Lebanon News
تلقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أثناء مشاركته في منتدى الدوحة، دعوة من المديرة العامة لصندوق النقد الدولي البلغارية كريستالينا جورجييفا للمشاركة في اجتماعات الربيع لصندوق النقد ومجالس محافظي مجموعة البنك الدولي ولدى عودته إلى بيروت، أبلغ ميقاتي العاملين معه نيته السفر الى واشنطن وبدأ اتصالات لترتيب لقاءات سياسية له في العاصمة الأميركية.
الإعلان

وبحسب المعطيات، جرى الحديث عن اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن، قبل أن يطلب رئيس الحكومة زيارة البيت الأبيض لمقابلة نائبة الرئيس كاميلا هاريس ومستشار الأمن القومي جان سوليفان، مع احتمال أن يدخل الرئيس جو بايدن الى غرفة الاجتماع لعقد لقاء سريع مع ميقاتي كما فعل رؤساء أميركيون في حالات كثيرة. وفي الوقت نفسه، عمل ميقاتي على تشكيل الوفد الذي سيرافقه. 

لكن ميقاتي تبلّغ أن بلينكن لن يكون في العاصمة الأميركية في هذا الوقت. فيما أشار مصدر دبلوماسي عربي لـ"الأخبار" إلى رسالة اعتذار أميركية عن عدم قدرة أي من المسؤولين الأميركيين على لقاء ميقاتي بسبب "الانشغالات". غير أن المصدر نفسه تحدث عن أسباب أخرى للرفض ترتبط بغضب أميركي على سياسات متبعة في لبنان لا تلبّي متطلبات التوافق مع المجتمع الدولي. وعليه، لا تجد واشنطن نفسها معنية برسم سياسة خاصة بلبنان الآن، وخصوصاً عشية الانتخابات النيابية. وأوضح المصدر أن الانزعاج الأميركي من الحكومة اللبنانية مردّه عدم قدرتها على الالتزام بأي نوع من الإصلاحات. لكن اللافت أكثر هو إشارة المصدر العربي الى "انزعاج" أميركي من عدم إقفال الحكومة اللبنانية ملف الملاحقات بحق حاكم مصرف لبنان.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً