LBCI
LBCI

الصندوق السيادي... بيع جلد الدب قبل صيده! (نداء الوطن)

صحف اليوم
2023-12-16 | 00:31
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الصندوق السيادي... بيع جلد الدب قبل صيده! (نداء الوطن)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
الصندوق السيادي... بيع جلد الدب قبل صيده! (نداء الوطن)

ذكرت صحيفة "نداء الوطن" أن كثيرين عابوا على رئيس الجمهورية السابق ميشال عون استعجاله إعلان لبنان دولة نفطية عام 2018، وعابوا عليه أنه نسب لنفسه وعهده إنجازاً وهمياً. وأشارت الصحيفة الى أن هذا السلوك تكرّر في مجلس النواب أمس الأول في إقرار مشروع قانون الصندوق السيادي، رغم أنّ أي نفط أو غاز لم يكتشف حتى تاريخه. مع ذلك استعجل مجلس النواب إعلان دخول لبنان (وهمياً) نادي الدول الثرية، فيما تتخبّط الدولة في حالة التعثر والإفلاس، وتعجز عن تقديم أبسط الخدمات العامة للمواطنين.

"إنّه مسلسل بيع الوهم"، كما أكدت مصادر متابعة، قائلة لـ"نداء الوطن": "منذ أكثر من 4 سنوات ولبنان يعاني أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه، أزمة صنّفها البنك الدولي بين 3 أعتى أزمات في العالم منذ أكثر من 150 سنة، ورغم ذلك لم تستطع الحكومة ولا مجلس النواب التقدم قيد أنملة لإقرار وتنفيذ حلول للخروج من هذه الأزمة. في المقابل، يقرّون مشاريع قوانين للاقتراض الاضافي، كما فعلوا أمس الأول متجاهلين أنّ أساس أزمة لبنان هي الاستدانة المفرطة. أما قانون الصندوق السيادي فهو بمثابة بيع جلد الدب قبل صيده. ففي إسرائيل، على سبيل المثال، لم يقم صندوق سيادي إلا بعد 10 سنوات على أول اكتشاف للغاز. في لبنان يريد نواب المنظومة استعجال الأمر بغاية بيع الوهم للناس في ظل التشاؤم العام بسبب الأزمة وتداعياتها". 

وأضافت المصادر: "يريدون القول للناس إنّ الخير آتٍ في مسعى لتعويم منظومة أفسدت وأهدرت وترفض أي مساءلة ومحاسبة. هذه المنظومة الفاسدة نفسها ستدير صندوقاً للثروة السيادية، كما ستسعى لإقرار صندوق لإدارة أصول الدولة لسداد الودائع هروباً من تحديد المسؤولين عن تبديد تلك الودائع".

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

مجلس النواب

قانون

الصندوق السيادي

LBCI التالي
الحجار خلفاً لعويدات (الأخبار)
مصادر بكركي عن التمديد لقائد الجيش: خطوة مهمة لتأمين استمرار هيكل الدولة (نداء الوطن)
LBCI السابق
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More