11 أيلول 2020 - 07:22
Back

خمسة أطعمة تقي من مرض السكري من النوع الثاني

أطعمة تقي من مرض السكري من النوع الثاني Lebanon, news ,lbci ,أخبار أطعمة صحية,مرض السكري من النوع الثاني, أطعمة تقي من مرض السكري من النوع الثاني
episodes
خمسة أطعمة تقي من مرض السكري من النوع الثاني
Lebanon News
يعتبر داء السُّكَّري من النوع الثاني حالة مُزمِنة تؤثِّر على الطريقة التي يستقبل بها الجسم السكر الذي يعتبر مصدراً مهماً للطاقة. وعند الإصابة بداء السُّكري من النوع 2، يُقاوِم الجسم تأثير الأنسولين، وهو هرمون يُنظِّم حركة السُّكر في الخلايا، أو لا يُنتِج ما يكفي من الأنسولين للحِفاظ على مستوى الغلوكوز العادي.
الإعلان

ويؤدّي كل من النظام الغذائي والتمارين الرياضية دورًا رئيسيًا في تطوير والوقاية من بعض الحالات الصحية، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2. فأظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بمقدمات السكري والذين يفقدون القليل من الوزن الزائد، أي من 5 إلى 7 كيلوغرامات من وزن الجسم، يمكن أن يمنعوا ظهور مرض السكري أو تأخيره عن طريق مجموعة أطعمة غنية بالمغذيات الصحية للجسم.

فإليكم خمسة أطعمة يمكن أن تساعد في الوقاية من مرض السكري وتساعد في توازن مستويات السكر في الدّم.

- التفاح: إنّ هذه الفاكهة اللذيذة هي واحدة من أفضل الفواكه التي يمكن تناولها للمساعدة في درء مرض السكري. فيحتوي التفاح على نسبة عالية من "الكيرسيتين"، وهي صبغة نباتية تساعد الجسم على جعل الأنسولين أكثر كفاءة ويمنع مقاومة الأنسولين. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والألياف، ما يساعد على إدارة مستويات السكر في الدم.

- التوت: يعتبر التوت على أنواعه والفريز من الأطعمة الخارقة نظراً لمحتواها من العناصر الغذائية الّتي تتميّز بالفوائد الصحية. فهذه الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة والألياف الّتي تقاوم الأمراض ما يُبطئ امتصاص الغلوكوز ويساعد في تحسين مستويات السكر بالدم. كما إنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

- الفاصوليا والبقوليات: تحتوي الفاصوليا والبقوليات على نسبة عالية من البروتين والألياف والعناصر الغذائية المفيدة الأخرى مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم. فهي منخفضة السعرات الحرارية والدهون ولها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، ما يجعلها إضافة رائعة للنظام الغذائي الخاص بمرض السكري. 

- السبانخ: تعتبر الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والخس خيارات غذائية ممتازة للسيطرة أو على النوع الثاني من مرض السكري أو الحدّ من خطره. فهي منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها غنية بالألياف والكالسيوم والفيتامين أ ومضادات الأكسدة المختلفة التي قد تساعد على إنقاص الوزن والوقاية من مرض السكري والمشاكل الصحية الأخرى.

- الأرز البني: يتميّز الأرز البني بعدد كبير من الفوائد الصحية بما في ذلك فقدان الوزن. ويعتبر الأرز البني أيضًا خيارًا أفضل للأشخاص المصابين بداء السكري نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف تتسبب بانخفاض نسبة السكر بالدم. ويحتوي الأرز البني أيضًا على كميات كبيرة من المركبات المفيدة الأخرى التي قد تعزز صحة القلب.
الإعلان
إقرأ أيضاً