12 تشرين الأول 2020 - 07:54
Back

الباذنجان... خمس فوائد صحية لإضافته إلى نظامكم الغذائي

خمس فوائد صحية للباذنجان Lebanon, news ,lbci ,أخبار فوائد صحية,الباذنجان,خمس فوائد صحية للباذنجان
episodes
الباذنجان... خمس فوائد صحية لإضافته إلى نظامكم الغذائي
Lebanon News
غالباً ما ينصح خبراء التغذية باتباع النظام الغذائي "قوس قزح" اليومي الّذي يعتمد على الفاكهة والخضار الملوّنة والحبوب الكاملة. وسيوفّر هذا النظام الغذائي الفيتامينات ومضادات الأكسدة الّتي قد تحمي الجسم من الكثير من الأمراض بما في ذلك السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدّم. ويتمتع الباذنجان بأشكالٍ وألوانٍ مختلفة إلّا أننا سنركّز في ما يلي على العناصر الغذائية والفوائد الصحية للباذنجان الأرجواني.
الإعلان

أوّلاً: يقلل من نسبة الكوليسترول:
يعتبر الباذنجان مصدراً جيداً لحمض الكلوروجينيك، الذي يساعد في خفض الكوليسترول الضار، كما يحتوي هذا الحمض أيضًا على خصائص مضادة للفيروسات والسرطان والميكروبات.

ثانياً: يعزز الباذنجان صحة الدماغ:
من المعروف أنّ وظائف الدماغ تتدهور مع التقدّم في العمر. وقد تبيّن أنّ تناول الباذنجان بشكلٍ منتظمٍ يساعد في تقليل التدهور العقلي لدى كبار السن. فكشف العلماء أنه تبيّن لدى الأشخاص الذين يتناولون الباذنجان كل أسبوع، كمية أكبر من المادة الرمادية في مراكز الدماغ التي تتحكم في الذاكرة والعاطفة.

ثالثاً: يحارب السرطان:
 تبيّن أن مادة البوليفينول الموجودة في الباذنجان لها تأثيرات مضادة للسرطان تُضاف إلى حمض الكلوروجينيك والأنثوسيانين التي لها خصائص مضادة للالتهابات. وتحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، والتي بدورها تمنع نمو الأورام وغزو الخلايا السرطانية كما تعزز موت الخلايا السرطانية.

رابعاً: يساعد في السيطرة على مرض السكري:
يحتوي الباذنجان على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للذوبان ونسبة عالية من الألياف، ما يجعله غذاءً جيدًا لمرضى السكري. وقد أثنت الأبحاث على دور الباذنجان في السيطرة على مرض السكري.

خامساً: يعزز صحة القلب والشرايين:
يحتوي الباذنجان على مواد تعزز صحة القلب والشرايين مثل الالياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6، التي تلعب دوراً مهماً في خفض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم وتعزز عمل القلب والشرايين وتحافظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.
الإعلان
إقرأ أيضاً