12 تشرين الثاني 2020 - 08:43
Back

دراسة تكشف... هذا تأثير المكسرات على خصوبة الرجال

هذا تأثير المكسرات على خصوبة الرجال Lebanon, news ,lbci ,أخبار الخصوبة, السائل المنوي,المكسرات,هذا تأثير المكسرات على خصوبة الرجال
episodes
دراسة تكشف... هذا تأثير المكسرات على خصوبة الرجال
Lebanon News
أظهرت دراسة إسبانية جديدة أن الرجال الذين يتناولون المكسرات بكميات كبيرة تتحسّن لديهم جودة السائل المنوي ما يرفع مستويات الخصوبة بشكلٍ ملحوظ.

فبحسب دراسات عالمية، فإن رجلاً من بين كل عشرة رجال يعاني من أهم مظاهر ضعف الخصوبة، وهو انخفاض أعداد الحيوانات المنوية، الأمر الذي يقلل من فرصة الإنجاب.

وشملت هذه الدراسة 72 شاباً يتمتّعون بصحّة جيّدة ومن غير المدخّنين وأجريت تحت إشراف باحثين من وحدة التغذية في جامعة روبيرا الأول بيرجيلي في تاراغونا بإسبانيا.
الإعلان

وقارن الباحثون، على مدى 14 أسبوعاً، عدد الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها لدى شبّانٍ أضافوا المكسرات إلى نظامهم الغذائي وآخرين لم يضيفوا هذه المكمّلات.

وتبيّن أنّ المكسّرات، كاللوز والبندق والجوز، الّتي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك وفيتامين ب، قد ساهمت بشكلٍ كبيرٍ في تحسين جودة السائل المنوي وحركته وشكله وارتفاع عدده.

ومن جهته، قال مؤلف الدراسة ألبرت سالاس-هويتوس، الذي يعمل حاليًا في جامعة هارفارد: تكشف هذه الدراسة أن بعض المناطق الحساسة في "إبيجينوم" (Epigenome)  الحيوانات المنوية تستجيب للنظام الغذائي الغني بالمكسرات، ما قد يؤدي إلى تغييرات في السائل المنوي  وما يزيد من خصوبة الرجال."
الإعلان
إقرأ أيضاً