18 حزيران 2020 - 08:53
Back

نظام "الواي فاي" الجديد تحت الماء... مشاركة لقطات الغطاسين فوراً عبر الإنترنت (صور)

نظام "الواي فاي" الجديد تحت الماء... Lebanon, news ,lbci ,أخبار غطاسون, Aqua-Fi,نظام واي فاي تحت الماء,نظام "الواي فاي" الجديد تحت الماء...
episodes
نظام "الواي فاي" الجديد تحت الماء... مشاركة لقطات الغطاسين فوراً عبر الإنترنت (صور)
Lebanon News
لقد ربط الإنترنت عشرات المليارات من الأجهزة حول العالم حتّى توصّل العلماء مؤخّراً إلى تطوير نظام جديد أطلق عليه إسم "Aqua-Fi" يعمل تحت الماء ويسمح للغطاسين بمشاركة الصّور واللقطات فوراً على أجهزة الكمبيوتر.

وفي التّفاصيل، تعمل التقنية على نقل البيانات من الهاتف الذكي للغطاس إلى كاشف ضوئي متصل بجهاز تحت الماء، إذ يحول الجهاز الأوّل الصور ومقاطع الفيديو والبيانات الأخرى إلى سلسلة من أشعة ضوئية تعمل بسرعة فائقة جدًا. ومن ثمّ يرسل الكاشف الضوئي "Raspberry Pi" الأشعّة إلى الحاسوب المستقبل على سطح الماء الذي بدوره سيحوّل البيانات إلى اللقطات الأصلية.
الإعلان

وقد ابتكر الباحثون جهازاً كرويّاً قادراً على التقاط الضوء من جميع الزوايا واختبروا النظام عن طريق تحميل المحتوى بين جهازي الكمبيوتر وتنزيلها ووصلوا إلى سرعة نقل بيانات قصوى تبلغ 2.11 ميغابايت في الثانية، ومتوسط تأخير قدره 1.00 مللي/ثانية لرحلة ذهاب وإياب.

وقال باسم شحادة من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا: يتوق النّاس دائماً إلى استكشاف البيئات تحت الماء بكامل تفاصيلها. وهذا ما قمتُ به بالفعل مع فريق الباحثين".

وأضاف: "لن يتوفّر هذا الجهاز تجاريّاً في الوقت الحالي قبل التغلّب على العقبات والمشكلات الموجودة فيه".
مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً