06 نيسان 2021 - 09:55
Back

باحثون ينجحون في ربط الدماغ البشري بالحاسوب لاسكياً للمرة الأولى!

نجح باحثون في عرض الأوامر اللاسلكية في جهاز الكمبيوتر للأشخاص المصابين بالشلل. Lebanon, news ,lbci ,أخبار علوم, تكنولوجيا, البشر, دماغ, لاسكية, أنسجة, كمبيوتر, براون, جامعة,باحثون,نجح باحثون في عرض الأوامر اللاسلكية في جهاز الكمبيوتر للأشخاص المصابين بالشلل.
episodes
باحثون ينجحون في ربط الدماغ البشري بالحاسوب لاسكياً للمرة الأولى!
Lebanon News
نجح باحثون في جامعة براون الأميركية في عرض الأوامر اللاسلكية في جهاز الكمبيوتر للأشخاص المصابين بالشلل.
 
ويقول الباحثون أن هذا النظام قادر على إرسال إشارات الدماغ "بدقة أحادية الخلايا العصبية". وتضمنت إحدى التجارب السريرية لتقنية BrainGate جهاز إرسال صغير يتصل بالقشرة الحركية لدماغ الشخص.
الإعلان
 
وبحسب تقارير مجلة IEEE Transactions on Biomedical Engineering، استخدم المشاركون المصابون بالشلل في التجربة نظاماً للتحكم في جهاز كمبيوتر لوحي. كما تمكن المشاركون من تحقيق سرعات طباعة مماثلة ودقة التأشير والنقر كما هو الحال مع الأنظمة السلكية.
 
وأفاد جون سيميرال، الأستاذ المساعد في الهندسة بجامعة براون أنّه "يتمّ تسجيل الإشارات وإرسالها بدقة مماثلة بشكل مناسب، ما يعني أنه يمكننا استخدام نفس خوارزميات فك التشفير الّتي استخدمناها سابقاً مع المعدات السلكية".
 
وأضاف سيميرال "الاختلاف الوحيد هو أن الأشخاص لم يعودوا بحاجة إلى تقييدهم بمعداتنا، ما يفتح إمكانيات جديدة فيما يتعلق بكيفية استخدام النظام".
 
وتتراوح أعمار المشاركين في التجربة الأخيرة بين 35 و 63 عاماً، أي المشلولين من خلال التعرض لإصابة في الحبل الشوكي. ولقد كانوا قادرين على استخدام النظام اللاسلكي بشكل مستمر لمدة تصل إلى 24 ساعة في المنزل، وليس في المختبر.
 
وبدوره، أشار لي هوشبيرج، بروفسور في الهندسة في جامعة براون والمسؤول عن تجربة BrainGate السريرية، إلى أهمية نجاح هذا النظام الجديد، وقال: " يمكننا عبر هذا النظام النظر إلى نشاط الدماغ، من المنزل، على مدى فترات طويلة بطريقة كانت شبه مستحيلة من قبل".
الإعلان
إقرأ أيضاً