26 آب 2021 - 06:53
Back

عاش قبل ملايين السنوات... فريق بحث مصري يوثق نوعاً جديداً من الحيتان البرمائية

فريق بحث مصري يوثق نوعاً جديداً من الحيتان البرمائية Lebanon, news ,lbci ,أخبار حوت, حفريات,مصر,فريق بحث مصري يوثق نوعاً جديداً من الحيتان البرمائية
episodes
عاش قبل ملايين السنوات... فريق بحث مصري يوثق نوعاً جديداً من الحيتان البرمائية
Lebanon News
قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر يوم الأربعاء إن دراسة استغرقت سنوات على حفريات استخرجت من واحة الفيوم جنوب غرب القاهرة تمخضت عن اكتشاف نوع جديد من الحيتان البرمائية عاش في مصر قبل نحو 43 مليون عام.

وكان فريق بحثي من خبراء وزارة البيئة قد عثر عام 2008 على حفريات الحوت وجرى العمل لاحقا على دراستها وتوثيقها بالتعاون مع مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية.
الإعلان

وجاء في تقرير لجامعة المنصورة أن "هذا الاكتشاف يمثل طفرة لعلماء الحفريات العرب، حيث إنها تعد المرة الأولى في التاريخ التي يقود فيها فريق عربي مصري توثيق جنس ونوع جديد من الحيتان".

ويبلغ طول الحوت المكتشف ثلاثة أمتار ويزن نحو 600 كيلوغرام وأطلق عليه الباحثون اسم "فيومسيتس أنوبس" لافتين إلى أنه يمتلك العديد من الخصائص التشريحية التي مكنته من التعايش في ذلك الوقت.

ونقل بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن محمد سامح أحد المشاركين الرئيسيين في الدراسة قوله إن هناك العديد من الحيتان القديمة بمنخفض الفيوم والتي تعود إلى العصر الإيوسيني، مشيرا إلى أنها تعد منطقة مهمة لدراسة تطور الحيتان.

وقال الباحث عبد الله جوهر من جامعة المنصورة إن توثيق نوع جديد من الحيتان البرمائية يمثل نقطة محورية في فهم تطور الحيتان.

وأضاف أن هذا الاكتشاف العام يمثل إضافة لدراسات التراث الطبيعي المصري والأفريقي حول الحفريات وبخاصة حفريات الحيوانات القديمة.
 
 
 
الإعلان
إقرأ أيضاً