29 أيلول 2021 - 10:16
Back

العثور على دراهم فضية من العصر العباسي في الشارقة

اكتشفت البعثة المحلية التابعة لهيئة الشارقة للآثار، مجموعة من العملات الفضية النادرة داخل جرة فخارية في إمارة الشارقة تعود إلى فترة الخلافة العباسية. Lebanon, news ,lbci ,أخبار آثار, الإمارات, الشارقة, إمارة, العباسي, العصر, فضية,دراهم,اكتشفت البعثة المحلية التابعة لهيئة الشارقة للآثار، مجموعة من العملات الفضية النادرة داخل جرة فخارية في إمارة الشارقة تعود إلى فترة الخلافة العباسية.
episodes
العثور على دراهم فضية من العصر العباسي في الشارقة
Lebanon News
اكتشفت البعثة المحلية التابعة لهيئة الشارقة للآثار، مجموعة من العملات الفضية النادرة داخل جرة فخارية في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة، هي عبارة عن دراهم فضية وفلس من النحاس تعود إلى فترة الخلافة العباسية. 
 
ووفق وكالة أنباء الإمارات، فإن هذه العملات تابعة للإصدارات الأولى، ومزخرف عليها أيقونات من خلفاء العصر العباسي وهم: الخليفة أبو جعفر المنصور و الخليفة محمد المهدي والخليفة هارون الرشيد والخليفة محمد الأمين والخليفة أبو جعفر عبدالله المأمون مع درهم صلب للسيدة زبيدة، زوجة الخليفة هارون الرشيد.
الإعلان
 
كما عثرت البعثة على عدد من أوزان نحاسية صغيرة ذات أشكال منتظمة وأوزان مختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من الكسر الفخارية من الطراز العباسي.
 
وبدوره، أوضح الدكتور صباح عبود جاسم، مدير هيئة الشارقة للآثار، أن "هذه الاكتشافات تمثل دليلًا واضحاً على الوجود العباسي المبكر في المنطقة حيث تم العثور على قسم من هذه الدراهم داخل جرة فخارية مزججة من الطراز العباسي وتؤرخ هذه الجرة إلى القرن التاسع العاشر الميلادي".
 
وفي السياق عينه، أشار الباحثون إلى أن هذه الدراهم جاءت من طرق تجارية رئيسة عدّة إلى منطقة الخليج العربي وساحل الإمارات بصفة خاصة، الأمر الّذي يوضح أن المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة كانت مركزاً تجارياً كبيراً في ذاك الوقت ومسلكاً لمرور القوافل في أرجاء الدولة العباسية.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً