20 آب 2021 - 07:25
Back

الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في البصر

لفتت دراسة إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بداء السكري يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في البصر في وقت لاحق من حياتهم Lebanon, news ,lbci ,أخبار دراسة, الخطأ الانكساري, مشاكل في البصر, أطفال, السكري, نساء,حوامل,لفتت دراسة إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بداء السكري يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في البصر في وقت لاحق من حياتهم
episodes
الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في البصر
Lebanon News
لفتت دراسة إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بداء السكري يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في البصر في وقت لاحق من حياتهم.

ودعا الباحثون جميع الشباب المولودين لأمهات مصابات بداء السكري لإجراء فحوصات للتأكد من عدم معاناتهم من مضاعفات.

وفحصت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Diabetologia، الروابط بين مرض السكري لدى الأمهات وخطر ارتفاع الخطأ الانكساري RE، وهي حالة تحصل عندما تفشل العين في تركيز الصور بشكل صحيح على شبكية العين.
الإعلان

وقام فريق دولي من الباحثين بفحص بيانات 553 طفلاً دنماركيًا ولدوا لأمهات مصابات بالنوع الأول أو الثاني من داء السكري قبل أن يصبحن حوامل، أو بينهن اللواتي أصبن بمرض السكري أثناء الحمل المعروف أيضًا باسم سكري الحمل.

وتمت مقارنة ذلك بمعلومات عن نحو 20 ألف طفل ولدوا لأمهات لم يكن مصابات بمرض السكري في وقت قريب من الحمل.

وتم تتبع الأطفال حتى سن 25 عامًا، أو عندما تم تشخيص إصابتهم بـ RE.

ووجد الفريق، بقيادة الدكتور جيانغبو دو، من جامعة نانجينغ الطبية في الصين، أن مرض السكري بشكل عام مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض RE مرتفع بنسبة 39 في المئة.

وكانت المخاطر أكثر وضوحًا بين الأطفال المولودين لأمهات عانين مضاعفات مرتبطة بمرض السكري مثل غيبوبة السكري، الحماض الكيتوني، أي عندما يبدأ جسم الشخص في النفاد من الأنسولين، ومشاكل أخرى مرتبطة بالكلى والبصر والدماغ أو نظام الدورة الدموية.

ووجد أن الخطر أقل بين الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالسكري من النوع 1.

وقال المؤلفون: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن سكري الأم أثناء الحمل مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بمرض RE في الأبناء، لا سيما بين الأمهات المصابات بمضاعفات مرض السكري"، وأضافوا: "يجب التوصية بفحص العيون في وقت مبكر لدى نسل الأمهات المصابات بداء السكري قبل الحمل أو أثناءه".

مصدر


الإعلان
إقرأ أيضاً