15 أيلول 2021 - 09:52
Back

دراسة... ما تأثير الدورة القمرية على نوم الرّجال؟

ما تأثير الدورة القمرية على نوم الرّجال؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار الرجال, النوم,الدورة القمرية,ما تأثير الدورة القمرية على نوم الرّجال؟
episodes
دراسة... ما تأثير الدورة القمرية على نوم الرّجال؟
Lebanon News
أفادت دراسات سابقة نتائج متضاربة إلى حدّ ما حول الإرتباط بين الدّورة القمرية والنّوم، إذ أفاد البعض بوجود علاقة تجمعهما أمّا البعض الآخر فلم يربط بينهما.

وفي العصر الحديث ربطت دراسات عدة بين الدورة القمرية وتأثيراتها على البشر، لعل من أهمها النوم. وقد كشفت دراسة حديثة نُشرت بدورية "Science of the Total Environment" قام بها علماء من جامعة أوبسالا بالسويد أنّ نوم الرجال بالأخص يتأثّر خلال النّصف الأوّل من الدّورة القمرية أكثر من نوم النّساء.
الإعلان

وتعدّ الدّراسة شاملة إذ ضمّت 852 شخصاً، 492 امرأة و360 رجلاً، تتراوح أعمارهم بين 22 و81 سنة.

وفي حين كانت نتائج الدراسات السابقة متضاربة إلى حد ما حول ارتباط الدورة القمرية والنوم، يقدم الباحثون توضيحاً معمّقاً لآثار الدورة القمرية على نوم البشر في هذه الدراسة.

فتبيّن للباحثين أنّ الرجال الذين تم تسجيل نومهم في النصف الأول من الدورة القمرية، أظهروا كفاءة نوم أقل وزاد وقت الاستيقاظ بعد بداية النوم مقارنة بآخرين من الرجال الذين سجلوا نومهم مع تراجع إضاءة القمر.

في المقابل، قال كريستيان بنديكت، الأستاذ المساعد في قسم علم الأعصاب بجامعة أوبسالا إنّه تمت مراقبة نوم النساء خلال الليالي في النصف الأول من الدورة القمرية، وخلال فترة التراجع، ووجد الباحثون أن نوم النساء لم يتأثر إلى حد كبير بالدورة القمرية.

ويقول العلماء إن أسباب تأثير القمر على النوم يمكن أن تكون مرتبطة بضوء الشمس الذي ينعكس على القمر في الأوقات التي عادة ما يذهب فيها الناس إلى الفراش، كما أنّ دماغ الذكور قد يكون أكثر استجابة للضوء المحيط من دماغ الإناث.

وخلُص كريستيان بنديكت إلى أن هذه الدّراسة لا يمكن أن تحدّد ما إذا كان علاقة النوم بالدورة القمرية سببية أم ترابطية فقط.
الإعلان
إقرأ أيضاً