16 تشرين الثاني 2021 - 07:58
Back

اتّبعوا هذه العادات الصّحية أثناء وجبة الفطور للتخلص من الوزن الزائد

اتّبعوا عادات فطور أكثر ذكاءً وتوازنًا في الصباح Lebanon, news ,lbci ,أخبار التمارين الرياضية, الماء, البروتين, فقدان الوزن,فطور,اتّبعوا عادات فطور أكثر ذكاءً وتوازنًا في الصباح
episodes
اتّبعوا هذه العادات الصّحية أثناء وجبة الفطور للتخلص من الوزن الزائد
Lebanon News
غالباً ما يُطلق على وجبة الفطور تعبير "الوجبة الأهم في اليوم"، إذ هي المسؤولة عن تنشيط عادات تناول الطعام لدى الإنسان. وعلى سبيل المثال، فإذا بدأ الشخص نهاره بمشروبٍ مليءٍ بالسكر فمن المحتمل أن يطلب جسمه السّكر مع مرور الوقت وفي خلال اليوم.

أمّا للأشخاص الذين يرغبون التحكّم بوجباتهم الغذائية وإنقاص الوزن، فيقدّم موقع "Eat This Not That"، بعض النصائح من خبراء التغذية حول أفضل العادات لتناول وجبات الفطور، والتي سنقدّمها لكم:
الإعلان

- التركيز على البروتين: يعدّ البروتين مهمّاً جدّاً للعديد من الأسباب بما فيها خسارة الوزن. فيضمن البروتين بأن تكون المعدة ممتلئة لفترة أطول ما يعني أنّ الشخض لن يكون بحاجة إلى تناول وجبة خفيفة بعد فترة وجيزة من تناول الفطور. وتقول أخصائية التغذية الشهيرة سيرينا بون إن مجرد تناول البروتين يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية، إذ له تأثير حراري أعلى من المغذيات الكبيرة الأخرى كالدهون أو الكربوهيدرات.

- تناول الطعام بعد التمارين الرياضية: قد يظن البعض أنّهم بحاجة لتناول الطعام قبل ممارسة التمارين الرياضية صباحاً. ولكن في الواقع لا تعتبر هذه العادة خطوة جيّدة، لأنّ الجسم يحتفظ بكميات مناسبة من الغلايكوجين المُخزن من عشاء الليلة السابقة بما يكفي لتأدية تمرين معتدل من 30 إلى 60 دقيقة. فعندما نمارس التمارين الرياضية في حالة الصيام، نحرق الغلايكوجين المُخزن، لكن في حال تناول وجبة قبل ممارسة التمارين لا يتم حرق الدهون.

- شرب كمية مناسبة من المياه: يحتاج جسم الإنسان إلى كمية كبيرة من المياه ليعمل بشكلٍ صحيح. والمحافظة على رطوبة الجسم تحافظ على صحة عملية الهضم وهذا ما يؤدي بدوره إلى وزنٍ صحّي.

- عدم تناول الفطور في الصباح الباكر: اعتاد الكثيرون على تناول وجبة الفطور في أقرب وقتٍ بعد الإستيقاظ مباشرة. ولكن إذا كان الشخص يحاول إنقاص وزنه فمن المفيد تأخير الوجبة الأولى في النّهار من خلال ما يُعرف بالصيام المتقطع.

- تناول الخضروات: قد يبتعد البعض عن تناول الخضروات عند تحضير وجبة الفطور. لكن خبراء التغذية ينصحون بتضمين الخضروات في وجبة الفطور لأنّها غنية بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية وتحتوي على العناصر الغذائية التي يمكن أن تقلل من انتفاخ البطن وتعطي شعورًا بالامتلاء والشبع بشكل أسرع.

- الشاي الأخضر أو الزنجبيل: يوصي خبراء التغذية بشرب الشاي الأخضر العضوي في الصباح لتحسين عملية الأيض، وخصائص تقليل كتلة الدهون. ويُنصح بأن يتم إضافة الزنجبيل أو زخات من الفلفل الحار إلى العصير المفضل والمعتاد في الصباح لأنّها يمكن أن تكون مفيدة ضمن برنامج شامل يتضمن نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
الإعلان
إقرأ أيضاً