LBCI
LBCI

ماكرون يحث على تشكيل حكومة تكنوقراط لإنقاذ لبنان... اليكم التفاصيل

أخبار لبنان
2020-08-13 | 16:28
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
ماكرون يحث على تشكيل حكومة تكنوقراط لإنقاذ لبنان... اليكم التفاصيل
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
ماكرون يحث على تشكيل حكومة تكنوقراط لإنقاذ لبنان... اليكم التفاصيل
حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القادة السياسيين في لبنان على تشكيل حكومة انتقالية من التكنوقراط قادرة على تنفيذ إصلاحات لاستعادة ثقة المواطنين وإقناع المانحين بصرف مساعدات بمليارات الدولارات للبلاد، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن ماكرون أفضى بتلك الرسالة للأطراف السياسية اللبنانية خلال زيارته لبيروت بعد يومين من انفجار المرفأ في العاصمة بيروت في الرابع من آب.
 
وقالت ثلاثة مصادر سياسية لبنانية إن ماكرون يقود الجهود الدولية لحل الأزمة.

وذكر المصدر الدبلوماسي الفرنسي المطلع على طريقة تفكير ماكرون "ستكون هناك في البداية حكومة مهمتها تنفيذ إصلاحات عاجلة... حكومة تكنوقراط... يمكنها تنفيذ الإصلاحات وإدارة المساعدات العاجلة والاستجابة لتطلعات أهل بيروت".

وتقدر تكلفة إعادة أعمار بيروت بما يصل إلى 30 مليار دولار وهو ما لا يملكه لبنان. قال مصدر بوزارة المالية الفرنسية "الوقت من ذهب في لبنان أكثر من أي وقت مضى".

وقال مصدر سياسي بارز في لبنان "منذ أن جاء إلى هنا، يتصرف ماكرون وكأنه رئيس لبنان الآن"، مشيرا إلى أنه يجري بنفسه اتصالات بالأحزاب والطوائف المختلفة في البلاد إضافة لقوى أجنبية. وتابع المصدر قائلا "وهذا ليس بالأمر السيء لأنه ليس هناك أحد اليوم للعب هذا الدور داخليا. فلا أحد يثق في أحد".
 
وقال مصدر لبناني سياسي آخر إن حزبه منفتح على دعم التوصل لاتفاق لتشكيل الحكومة يسمح للبنان بالاستفادة من الزخم الدولي المتجدد الذي حققته المبادرة الفرنسية. لكن المصدر حذر من أن عملية تشكيل حكومة ستتسم بالبطء، وقال "لسنا قريبين بأي حال من الأحوال من تشكيل حكومة أو مناقشة الأمر بالتفصيل. لا يزال الأمر بعيد المنال".

وقال مصدر حكومي لبناني إن ماكرون يريد أن يتولى رئيس الوزراء السابق سعد الحريري رئاسة حكومة تكنوقراط لكن الرئيس ميشال عون والأحزاب المسيحية في البلاد يعارضون ذلك الاقتراح.
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

ايمانويل ماكرون

لبنان

حكومة

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More