04 كانون الأول 2019 - 00:15
Back

اسهم الخطيب سجلت صعودا ... فهل ينجو من الحرق؟ (الاخبار)

مصادر بارزة في فريق 8 آذار : اللقاء الليلي الذي جمع الحريري بالخليلين أمس كان جيداً جداً Lebanon, news ,lbci ,أخبار باسيل, عون, الحريري, حكومة,سمير الخطيب,مصادر بارزة في فريق 8 آذار : اللقاء الليلي الذي جمع الحريري بالخليلين أمس كان جيداً جداً
episodes
اسهم الخطيب سجلت صعودا ... فهل ينجو من الحرق؟ (الاخبار)
Lebanon News
سجلت أسهم سمير الخطيب، الذي التقى كلاً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزير الخارجية جبران باسيل، صعوداً في ساعات الليل المتأخرة، ولا سيما بعد لقاء جمع الرئيس سعد الحريري بالوزير علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله، حسين الخليل، وقيل بأنه "إيجابي"، بحسب ما ذكرت صحيفة "الاخبار".  
الإعلان

هذا الصعود، بحسب المصادر، هو ثمرة "عمل جدّي حصل هذا الأسبوع"، حملَ بعض التطورات على صعيد مواقف القوى السياسية، إضافة إلى دعم سعودي وإماراتي حظي به الخطيب، فضلاً عن دعم دولي تمثّل باقتراب انعقاد مؤتمر "مجموعة دعم لبنان" في باريس. 

واشارت المصادر الى أن "حزب الله" وحركة أمل ظلّا متمسكَين بالحريري، حتى بعدَ إعلانه رفض التكليف رسمياً. وسئل مرة جديدة عمّا إذا كان سيعود عن قراره، وإن رفض فليسمِّ من يشاء، لكن وفقَ المعادلة الآتية: لا حكومة بشروط الأميركيين ولا حكومة من دون حزب الله". لكن هذه المعادلة جاءت مخففة ببعض التسهيلات، وفقَ المصادر التي أكدت "عدم مشاركة باسيل في الحكومة، ومن ثم إعطاء إشارة بأن الحزب قد لا يذهب الى تسمية أسماء وزراء سياسيين نافرة، لكن هذا الأمر هو من يقرره ولا يمليه عليه أحد". 

ومع أن الحريري حرّك شارعه أول من أمس بوتيرة هزيلة، أكدت المصادر أنه أرسل جواباً بأنه موافق على الطرح ولا مانع لديه، لكنه لن يشارك في الحكومة بوزراء سياسيين، وسيكتفي بوزراء اختصاصيين.

وإذ رأت المصادر أن إعلان موعد الاستشارات سيكون الإشارة إلى أن الاتفاق صار في حكم المبرم، كشفت مصادر بارزة في فريق 8 آذار ان اللقاء الليلي الذي جمع الحريري بالخليلين أمس كان جيداً جداً، وأفضل من كل الاجتماعات السابقة، ومع أن مدته لم تتجاوز ربع ساعة، شعر الخليلان بأن الحريري جدّي أكثر من المرات السابقة في الدعم والترشيح وتسمية الوزراء. 

وقالت المصادر:" إن الاتفاق تمّ بشأن تأليف حكومة تكنو ــــ سياسية برئاسة الخطيب، على أن تكون حكومة إنقاذ انتقالية، وأن تسمّي القوى السياسية أسماء ممثليها، فيما كان هناك تمنٍّ بأن لا تضمّ الحكومة العتيدة أسماء نواب حاليين ووزراء سابقين"، فيما تقول المعلومات إن رئيس مجلس النواب المتمسك بوزارة المال سيعيد تسمية علي حسن خليل، فيما يفضّل عون عودة الوزير سليم جريصاتي.
 
إقرأ أيضاً