04 تشرين الأول 2021 - 00:12
Back

استجرار الغاز والكهرباء الى لبنان... الاردن ستقدم التسهيلات التقنية لسوريا فماذا عن التمويل؟ (الأخبار)

استجرار الغاز والكهرباء الى لبنان... الاردن ستقدم التسهيلات التقنية لسوريا فماذا عن التمويل؟ (الأخبار) Lebanon, news ,lbci ,أخبار الولايات المتحدة, مصر, لبنان, سوريا,الاردن,استجرار الغاز والكهرباء الى لبنان... الاردن ستقدم التسهيلات التقنية لسوريا فماذا عن التمويل؟ (الأخبار)
episodes
استجرار الغاز والكهرباء الى لبنان... الاردن ستقدم التسهيلات التقنية لسوريا فماذا عن التمويل؟ (الأخبار)
Lebanon News
علمت "الأخبار" أن الحكومة الأردنية أبلغت لبنان وسوريا قرارها مساعدة دمشق على تقديم كل التسهيلات التقنية لدعم تصليحات الشبكة بما في ذلك قطع الغيار وبعض الفنيين. ويبدو أن الأردنيين في عجلة من أمرهم، كما هي حال المصريين، وسط مخاوف لدى الجانبين من حصول تبدل في الموقف الأميركي، وخصوصاً أن عمان والقاهرة شعرتا بأن دعم البيت الأبيض لا يلقى حماسة لدى الكونغرس الذي قد يمارس ضغطاً لعدم الموافقة على نقل الغاز المصري بحجة منع سوريا من الاستفادة من إعفاءات خاصة بقانون قيصر.
الإعلان

أما في ما خص تمويل مشروعَي شراء الغاز والكهرباء، فإن البحث يجري حالياً مع البنك الدولي مباشرة، ومع دول تملك تأثيراً عليه، وخصوصاً الولايات المتحدة. وعلمت "الأخبار" أن لبنان أوضح للجانبين أن حاجته ملحّة واستراتيجية لمعالجة ملف الطاقة خلال وقت قريب، وأن على البنك الدولي توفير المبالغ المتوجبة في ظل عدم قدرة لبنان على توفير التمويل من موجوداته الآن، وأن ربط التمويل بتنفيذ "ورقة البنود الثمانية" للإصلاحات في قطاع الطاقة قد يؤخّر العملية لأن الوضع قد لا يسمح بتنفيذ كامل البنود، وخصوصاً تلك التي تحتاج الى توافقات سياسية كبيرة قد يكون من الصعب التوصل إليها الآن.

مصادر معنية في بيروت وعمان والقاهرة تعوّل على حاجة الأميركيين الى تنفيذ هذه الخطوة سريعاً، بسبب خشية "جدية" لدى واشنطن من أن عدم قدرة الحكومة اللبنانية على معالجة أزمة المشتقات النفطية وملف الكهرباء قد يسمح للخصوم، من حزب الله في لبنان الى إيران وروسيا والصين، بالمبادرة الى تقديم علاجات عملانية بكلفة أقل، وبالتالي استخدام هذا الملف لتعزيز نفوذ خصوم أميركا في لبنان.
الإعلان
إقرأ أيضاً