08 تموز 2021 - 06:02
Back

أسباب صحية ستجعلكم تشربون عصير الشمندر

ما هي فوائد عصير الشمندر؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار فوائد,عصير الشمندر,ما هي فوائد عصير الشمندر؟
episodes
أسباب صحية ستجعلكم تشربون عصير الشمندر
Lebanon News
يعتبر الشمندر من الخضار الجذرية المنتفخة الحلوة.
 
وقد بات الشمندر يعتبر من "الأطعمة الخارقة"، إذ أظهرت الأبحاث أن شرب عصير الشمندر قد يكون مفيداً للصحة.

فما هي فوائد عصير الشمندر؟

- يساعد في تخفيض مستويات ضغط الدم: قد يساعد عصير الشمندر في تخفيض مستويات ضغط الدم. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا 250 ملليلترًا من عصير الشمندر يوميًا انخفضت لديهم مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. ويُعتقد أن النترات، وهي مركبات في عصير الشمندر، تتحول إلى أكسيد النيتريك في الدم وتساعد على توسيع الأوعية الدموية واسترخائها.
الإعلان

- قد يحسن قوة العضلات لدى الأشخاص المصابين بقصور القلب: تشير نتائج دراسة أجريت عام 2015 إلى فوائد إضافية للنترات في عصير الشمندر. وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون قصور القلب شهدوا زيادة بنسبة 13 في المئة في قوة العضلات بعد ساعتين على شرب عصير الشمندر.

- قد يبطئ من تطور الخرف: وفقًا لدراسة أجريت عام 2011، قد تساعد النترات في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن وتساعد في إبطاء التدهور المعرفي. فبعد أن تناول المشاركون نظامًا غذائيًا عالي النترات يشتمل على عصير الشمندر، أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ زيادة في تدفق الدم في الفص الجبهي الذي يرتبط بالتفكير والسلوك المعرفي. وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، إلا أن إمكانية اتباع نظام غذائي عالي النترات للمساعدة في الوقاية من الخرف أو إبطائه هو أمر واعد.

- يساعد في الحفاظ على وزن صحي: عصير الشمندر قليل السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون تقريبًا. إنه خيار رائع لشربه في الصباح، إذ يمنح المغذيات ويزيد الطاقة في بداية اليوم.

- قد يمنع السرطان: يحصل الشمندر على لونه من الـbetalains، وهي مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء. ووفقًا لدراسة أجريت عام 2016، فتتمتع الـbetalains بقدرات وقائية كيميائية ضد بعض خطوط الخلايا السرطانية. ويُعتقد أن الـBetalains تساعد في العثور على الخلايا غير المستقرة في الجسم وتدميرها.

- مصدر جيد للمعادن: لا يمكن للجسم أن يعمل بشكل صحيح بدون المعادن الأساسية. وتعمل بعض المعادن على تعزيز جهاز المناعة، بينما يدعم البعض الآخر صحة العظام والأسنان. بالإضافة إلى البوتاسيوم، يوفر عصير الشمندر: الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الصوديوم، الزنك، النحاس والسيلينيوم.

- قد يخفض نسبة الكوليسترول: إذا كان الشخص يعاني ارتفاعاً بنسبة الكوليسترول، فعليه أن يفكّر في إضافة عصير الشمندر إلى نظامه الغذائي. ووجدت دراسة أجريت عام 2011 على الفئران أن مستخلص الشمندر يخفض الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية ويزيد الكوليسترول الجيد. كما أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي على الكبد.

مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً