02 تشرين الثاني 2021 - 08:15
Back

تعود إلى 2700 عام ... اكتشاف أول معصرة نبيذ في شمال العراق

عثر علماء آثار على أقدم وأول معصرة نببذ في شمال العراق كانت تابعة للإمبراطورية الأشورية. Lebanon, news ,lbci ,أخبار النهرين, بين, ما, بلاد, العراق, شمال, آشورية, إمبراطورية, نبيذ, معصر, آثار, علماء, اكتشاف,عثور,عثر علماء آثار على أقدم وأول معصرة نببذ في شمال العراق كانت تابعة للإمبراطورية الأشورية.
episodes
تعود إلى 2700 عام ... اكتشاف أول معصرة نبيذ في شمال العراق
Lebanon News
اكتشف علماء آثار في جامعة أوديني الإيطالية بالتعاون مع سلطات الآثار في دهوك، أول وأقدم معصرة نبيذ في شمال العراق تابعة للإمبراطورية الآشورية القديمة ويعود تاريخها إلى 2700 عام.
 
وكانت إمبراطورية "آشور" تقع في الجزء الشمالي من بلاد ما بين النهرين، جزء كبير من العراق الحديث وأجزاء من إيران والكويت وسوريا وتركيا، وتُعتبر واحدة من أقدم الإمبراطوريات في العالم.
الإعلان
 
ووجد العلماء 14 منشأة منحوتة في الجبل، تتضمن أحواضاً علوية ذات الشكل المربع لعصر العنب بالأقدام واستخراج العصير الذي كان يتدفق في أحواض دائرية سفلية، بالإضافة إلى بعض الجرار استُخدمت لجمع العنب وتخميره ليصبح جاهزاً للبيع على نطاق واسع.
 
واعتبر دانييل موراندي بوناكوسي، أستاذ آثار الشرق الأدنى في جامعة أوديني ومدير مشروع أرض نينوى الأثري في كردستان العراق، "هذا الكشف الأثري مميز، لأن هذه المرة الأولى الّتي يتمكن فيها أثريون من تحديد منطقة لإنتاج النبيذ في شمال بلاد ما بين النهرين".
 
وفي الواقع، فإن الفريق يعمل على إضافة هذه المعصرة الأثرية إلى قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للتراث العالمي.
 
 
الإعلان
إقرأ أيضاً